الاثنين، 28 سبتمبر 2015

Unknown

سلسلة برامج المراجعة :2-برنامج المراجعة التحليلية

سلسلة برامج المراجعة :2-برنامج المراجعة التحليلية

يحصل المراجع علي دليل المراجعة من خلال نوعين من إجراءات المراجعة أولهما المراجعة التفصيلية التي تشمل العمليات و ا؟لأرصدة و ثانيهما المراجعة التحليلية للمعلومات المالية .

1 – يقصد بالمراجعة التحليلية : قيام مراقب الحسابات بأستخدام بعض الأساليب العلمية والمهنية الحديثة مثل استخدام النسب المحاسبية وقياس حجم المعلومات المحاسبية في تحليل الاتجاهات و التغيرات و استخدام نماذج التنبؤ بالمراكز المالية ، وكذلك استخدام بعض الأساليب الرياضية والإحصائية مثل أسلوب تحليل الانحدار والمسار الحرج والسلاسل الزمنية و نظم الخبرة و المقارنات المالية .

 

2 –  توقيت إجراءات المراجعة التحليلية : يتوقف توقيت استخدام إجراءات المراجعة التحليلية علي أهداف مراقب الحسابات من استخدامها فهذا النوع من إجراءات المراجعة يمكن القيام به في عدة مراحل وهي :

 

أ ـ  مرحلة تخطيط عملية المراجعة :                      حيث تستخدم في تحديد طبيعة ونطاق وتوقيت إجراءات المراجعة الأخرى وذلك لكي يمكن تحديد الأمور الجوهرية التي تحتاج ألي عناية خاصة .

ب ـ مرحلة القيام بعملية المراجعة :                        وذلك لبعض عناصر المعلومات المحاسبية الجوهرية لتجميع  أدلة مراجعة .

ج ـ مرحلة قرب انتهاء عملية المراجعة :                  وهي تعتبر مراجعة عامة للقوائم المالية حيث يتم                الحكم علي مدي مصداقية هذه المعلومات وكذلك اكتشاف العلاقات غير المنطقية بين هذه المعلومات .

 

سلسلة برامج المراجعة :2-برنامج المراجعة التحليلية

أولا : النســـب الماليـــة :


تقييم السيولة :


      1 – رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة


 


         يعتبر رأس المال العامل مؤشر علي مقدرة الشركة علي سداد التزاماتها الجارية عن طريق أصواها المتداولة.

          2-     نسبة التداول=   الأصول المتداولة    =   أكثر من ( 1 ) تعتبر نسبة جيدة .


                                                                              الخصوم المتداولة


 

            هذه النسبة تعتبر مؤشر علي قدرة الشركة علي سداد التزاماتها الجارية عن طريق الأصول المتداولة.


         


           3 -   نسبة السيولة =       الأصول المتداولة – المخزون


                          _____________________________________________________

                    الخصوم المتداولة


 

                                هذه النسبة تعتبر مؤشر علي قدرة الشركة علي سداد التزاماتها الجارية  عن طريق الأصول المتداولة فيما عدا المخزون.  


تقييم ربحية المشروع :


                                                      1 –  نسبة هامش الربح  =   صافي الربح 

                                                                    صافي المبيعات

         تدل هذه النسبة علي نصيب كل واحد جنيه من المبيعات من صافي الربح الحقيقي .

  

                                          2 –  معدل دوران الأصول = صافي المبيعات

                                                               متوسط  أجمالي الأصول

        تدل هذه النسبة علي مدي كفاءة الشركة في استخدام أصولها في توليد مبيعات للشركة .

                                                      3 – العائد علي الأصــول =   صافي الربح

                                                               متوسط  أجمالي الأصول

          مؤشر علي نصيب كل جنيه مستثمر في الأصول في صافي الربح المتولد .


                                                   4 – نسبة القروض ألي حقوق الملكية =      أجمالي الالتزامات

                                                                           حقوق الملكية                                                                                                                                           

          تدل هذه النسبة علي نسبة تمويل الشركة عن طريق الاقتراض ألي نسبة تمويل الشركة عن طريق الملاك   .

         كذلك  تدل علي مقدرة الشركة علي سداد التزاماتها عن طريق الملاك.

                                                      5 –  نسبة العائد ألي حقوق الملكية =        صافي الربح 

                                                                          متوسط حقوق الملكية                                                                                                                                    

        تدل هذه النسبة علي نصيب كل جنيه مستثمر بواسطة الملاك في صافي الدخل المحقق 0

                                            6 – نسبة معدل دوران المخزون =         تكلفة المبيعات

                                                          متوسط  المخزون                                                                                                                                   


      تدل هذه النسبة علي عدد مرات بيع المخزون خلال الفترة 0

                                  7 – نسبة متوسط  عدد الأيام اللازمة لبيع المخزون =            365 يوم

                                                             معدل دوران المخزون                                                                                                                                                                 

       تدل هذه النسبة علي متوسط عدد الأيام اللازمة لبيع المخزون .

لاحظ  : تساعد نسبة معدل دوران المخزون علي كشف إذا كان لدي الشركة مخزون متقادم أو تالف.

ثانيا : أسلــوب المقارنـــات :


                                                    يتم مقارنة أرقام السنة الجارية مع أرقام السنوات السابقة ويجب التعليق علي الانحرافات الجوهرية لمعرفة أسبابها و تجميع أدلة  عنها
  


 



 

Unknown

حول الكاتب : Unknown -

محاسب قانوني مراقب شركات مساهمة لدية خبرة اكثر من عشرين عاما في مجال المحاسبة والمراجعة في اكبر بيوت المراجعة المصرية والسعودية مهتم بكافة مجالات المحاسبة والمراجعة وايصال المعلومة ونشر العلم تم انشاء المجلة لتنشر وتطور الوعى المحاسبى والضريبى والمراجعة وفي مجال القانون والاقتصاد والاخبار الاقتصادية المجلة تحوى مجلة ومنتدى مفتوح وقناة على اليوتيوب وسوف نوفر كل ما تحتاجة في مجالات المحاسبة المراجعة الاقتصاد والقانون.

اشترك في الخدمة البريدية