تنشأ المشروعات الاقتصاديه لتحقيق مجموعه من الاهداف الماليه وغير الماليه بحيث تضمن بقائها واستمرارها ومن الطبيعي ان يرتبط تحقيق تلك الاهداف لفترات طويله نسبيا وبضروره حصر وتجميع الطاقات والموارد المتاحه لتوجيها الي حيث بيمكن تنفيذ مجموعه الانشطه والعمليات التي تمكن من انتاج السلع والخدمات التي تشكل المخرجات المستهدفه للمشروع
ويشار الي تلك الاهداف طويله الاجل بمصطلح التخطيط الاستراتيجي فالاستراتيجيه هي مصطلح يصف كيفيه مقابله المنشأه لامكانيتها وقدرتها مع الفرص المتاحه لديها وذلك سعيا الي انجاز اهدافها الشامله
ويكون منطقيا ان توضع استراتيجيه اي منشأه في ضوء تحليل للقوي المؤثره في خططتها وعملياتها
ويصف علماء الاداره هذه القوي في خمسه اتجاهات متكامله :
1-المنافسون الحاليون :الذين يشاركون المنشأه في سوقها وعملائها
2- المنافسون المتوقعون : الذين تكون لهم افكارهم واستراتيجيتهم التي قد تؤثر في اتجاهات المنشاه
3-المنتجات البديله :والتي قد تظهر وبخصائص واسعار مختلفه لتكون بديلا محتملا لمنتجات المنشأه
4-قوي الضغط من العملاء :والذين يسعون دائما الي تلبيه احتياجاتهم بمواصفات افضل وجوده اعلي واسعار اقل
5-قوي الضغط من الموردين وحيث اصبحت الخامات ومستلزمات التشغيل جزاء ملموسا من تكلفه عناصر الانتاج بجانب ظهور اتجاه حديث لتدنيه المخزون وتخفيضه الي ادني حد ممكن
الجمعة، 4 أبريل 2014
قياس التكلفه

حول الكاتب : Unknown -
محاسب قانوني مراقب شركات مساهمة لدية خبرة اكثر من عشرين عاما في مجال المحاسبة والمراجعة في اكبر بيوت المراجعة المصرية والسعودية مهتم بكافة مجالات المحاسبة والمراجعة وايصال المعلومة ونشر العلم تم انشاء المجلة لتنشر وتطور الوعى المحاسبى والضريبى والمراجعة وفي مجال القانون والاقتصاد والاخبار الاقتصادية المجلة تحوى مجلة ومنتدى مفتوح وقناة على اليوتيوب وسوف نوفر كل ما تحتاجة في مجالات المحاسبة المراجعة الاقتصاد والقانون.