الجمعة، 4 أبريل 2014

Unknown

قياس التكلفه

imagesالتكلفه

تنشأ المشروعات الاقتصاديه لتحقيق مجموعه من الاهداف الماليه وغير الماليه بحيث تضمن بقائها واستمرارها ومن الطبيعي ان يرتبط تحقيق تلك الاهداف لفترات طويله نسبيا وبضروره حصر وتجميع الطاقات والموارد المتاحه لتوجيها الي حيث بيمكن تنفيذ مجموعه الانشطه والعمليات التي تمكن من انتاج السلع والخدمات التي تشكل المخرجات المستهدفه للمشروع

ويشار الي تلك الاهداف طويله الاجل بمصطلح التخطيط الاستراتيجي فالاستراتيجيه هي مصطلح يصف كيفيه مقابله المنشأه لامكانيتها وقدرتها مع الفرص المتاحه لديها وذلك سعيا الي انجاز اهدافها الشامله

ويكون منطقيا ان توضع استراتيجيه اي منشأه في ضوء تحليل للقوي المؤثره في خططتها وعملياتها

ويصف علماء الاداره هذه القوي  في خمسه اتجاهات متكامله :

1-المنافسون الحاليون :الذين يشاركون المنشأه في سوقها وعملائها

2- المنافسون المتوقعون : الذين تكون لهم افكارهم واستراتيجيتهم التي قد تؤثر في اتجاهات المنشاه

3-المنتجات البديله :والتي قد تظهر وبخصائص واسعار مختلفه لتكون بديلا محتملا لمنتجات المنشأه

4-قوي الضغط من العملاء :والذين يسعون دائما الي تلبيه احتياجاتهم بمواصفات افضل وجوده اعلي واسعار اقل

5-قوي الضغط من الموردين وحيث اصبحت الخامات ومستلزمات التشغيل جزاء ملموسا من تكلفه عناصر الانتاج بجانب ظهور اتجاه حديث لتدنيه المخزون وتخفيضه الي ادني حد ممكن

Unknown

حول الكاتب : Unknown -

محاسب قانوني مراقب شركات مساهمة لدية خبرة اكثر من عشرين عاما في مجال المحاسبة والمراجعة في اكبر بيوت المراجعة المصرية والسعودية مهتم بكافة مجالات المحاسبة والمراجعة وايصال المعلومة ونشر العلم تم انشاء المجلة لتنشر وتطور الوعى المحاسبى والضريبى والمراجعة وفي مجال القانون والاقتصاد والاخبار الاقتصادية المجلة تحوى مجلة ومنتدى مفتوح وقناة على اليوتيوب وسوف نوفر كل ما تحتاجة في مجالات المحاسبة المراجعة الاقتصاد والقانون.

اشترك في الخدمة البريدية